انواع المرونة في اللياقة البدنية وأهم تمارين المرونة

القائمة الرئيسية

الصفحات

انواع المرونة في اللياقة البدنية وأهم تمارين المرونة


انواع المرونة في اللياقة البدنية وأهم تمارين المرونة، التي لها قدرة على تأدية حركات رياضية بمدى أوسع تختلف عن الحركات الطبيعية الاعتيادية، حيث تسهم في تحكم الأطراف على التغيير للحجم أو الشكل أو التأثير على قوة خاصة، التي تكون ملجأ للعديد من أصحاب الهواة في تحقيق أهدافهم الرياضية وغيرها. لذلك نستعرض انواع المرونة في اللياقة الدنية وأهم تمارين عبر منصة بحور المعرفة.

انواع المرونة في اللياقة البدنية

يوجد أنواع مختلفة من تمارين اللياقة البدنية تساعد في توسع العضلات لتيسير عمل المفاصل. كما تعمل على مرونة رائعة للجسم، ذلك الأمر يمكن الإنجاز له في الأنواع التالية:

  1. المرونة النشطة الثابتة: التي تسهم في شد عضلات عن طريق عمل تمارين محددة، وتحديداً في شد العضلة الناهضة في تمرين رفع ساق واحدة لأكبر مسافة ممكنة واستعمال قوة الساق لشد أوتار الركبة. الذي يعتبر من تمارين معاكسة لمنع التقلصات.
  2. الامتدادات الثابتة: التي تعتبر حركة مختصة بأوتار الركبة عبر شدها عن طريق الجلوس على الأرض وانحناء للأمام مع استقامة الساقين، كما يتم شد عضلات الفخذ من خلال ثني ساق نحو الأرداف والامساك بالقدم.
  3. المرونة الديناميكية: التي تركز على التمارين المتنوعة. حيث تشمل على حركات مفاصل محددة بالجسم عبر لف المفصل لجانب آخر.
  4. المونة السلبية: التي تعمل على تحمل التمدد من القوة الخارجية، وذلك عبر رفع القدم وسندها على سطح ثابت للأمام، حيث تقوم على شد عضلات الفخذ.

طرق قياس المرونة في اللياقة البدنية

حيث أن المهارة الرياضية تتطلب الدخول في عزم اللياقة البدنية لتحقيق المرونة في وقت محدد، التي ترتكز على بعض العمليات الحركية في شد عضلات الجسم وتيسير عمل المفاصل داخل الجسم. حيث يمكن قياس المرونة في الطرق التالية:

  1. ثنى الجذع من الوقوف: يعتبر اختبار باستعمال صندوق قياس يثبت عليه أعداد من صفر كبداية للحافة، الذي يصعد اللاعب على الصندوق واقفاً، ثم يثني الجذع الأسفل بحركة بطيئة. كما يحقق بذلك أقصى مدى ثني مع النقطة على المسطرة.
  2. إطالة مد الجذع: الذي يكون بالانبطاح على البطن بوجود الذراعين خلف الظهر، ثم يرفع اللاعب الجذع للخلف ولأعلى. حيث تقاس المسافة من التجويف أعلى عظام القص إلى الأرض.
  3. وضع الجلوس الطويل بثني الجذع للأمام: الذي يستعمل به جهاز أرض مرقمة بدلالة محددة، حيث يكون اللاعب جالساً بصورة مستقيمة للظهر مع مد الذراعين للأمام، كما يثنى الجذع للأمام لأبعد مستوى عن الصندوق.

ما هي أهمية المرونة

يقبل الكثير من الأشخاص على تمارين المرونة في اللياقة البدنية، التي لها أهمية كبيرة في حياة الفرد. حيث تأتي أهميتها على النحو التالي:

  • خفض مخاطر الإصابة بمشاكل العضلات، حيث تكون العضلات في جانب أصغر من الآخر.
  • تساهم في خفض الاختلاف بين حجم جزء بالجسم مقابل الآخر.
  • تسهم في خفض مستوى حمض اللاكتيك بالعضلات.
  • تساعد في ظهور الحركة بشكل انسيابي.

اقرأ أيضــاً: افضل بروتين لشد الجسم للنساء وأفضل مشروبات للتخلص من الترهلات

إن التعرف على انواع المرونة في اللياقة البدنية يعزز من ثقة الشخص في الاقبال عليها بعزيمة الحصول على نتائج جسمانية صحية، كذلك التمتع برشاقة في العضلات وطريقة تحركها بسهولة. كما يقلل من الإصابة بمخاطر عديدة نتيجة الحركة السليمة.

Comments